اعتباراً من 1 أبريل 2019 ، ستغطي ثقة ما يصل إلى 3 فحوصات كحد أقصى خلال المراحل الثلاث من الحمل، مع إجراء فحص واحد في كل مرحلة، طالما أن إجراء تخطيط الصدى التوليدي مشمول ضمن مزايا الولادة في وثيقة تأمينك. يرجى الرجوع إلى جدول المنافع الخاص بوثيقة تأمينك من ثقة والذي يمكن العثور عليه على موقع MyThiqa.

أسئلة شائعة عن تخطيط الصدى التوليدي

 

1. قيل لي في العيادة أن هناك بعض التغييرات المتعلقة بالحوامل اللاتي يخضعن لتخطيط الصدى التوليدي (فحص الموجات فوق الصوتية). ما هي هذه التغييرات؟

طالما أن إجراء تخطيط الصدى التوليدي مشمول ضمن مزايا الولادة في وثيقة تأمينك، ستغطي ضمان ما يصل إلى 3 فحوصات في المراحل الثلاث من حملك، بمعدّل فحص في كل مرحلة.

ينطبق هذا على الفحوصات التي يتم إجراؤها بواسطة فني معتمد للتصوير بالموجات فوق الصوتية أو عبر الموجات فوق الصوتية التشخيصية الطبية في قسم الأشعة أو التصوير التشخيصي الطبي أو أي قسم متخصص آخر في عيادة أو مستشفى.

هام: يرجى ملاحظة أن الفحص السريع بالموجات فوق الصوتية السريرية والتي يجريها طبيبك تعتبر جزءاً من الاستشارة ولا يتم اعتبارها جزءاً من الفحوصات الثلاثة الشاملة الموضحة أعلاه. ويعود القرار للطبيب في إجراء فحص سريع بالموجات فوق الصوتية كجزء من الاستشارة.

 

2. متى تصبح القاعدة الجديدة سارية المفعول؟

تم إبلاغ جميع مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالقواعد الجديدة في وقت سابق، وسيصبح ذلك سارياً اعتباراً من 1 أبريل 2019.

 

3. لقد أجريت بالفعل أكثر من فحص بالموجات فوق الصوتية في المرحلة السابقة من حملي قبل أن يصبح التغيير فعالاً. هل ما يزال بإمكاني الاستفادة من الفحوصات المتبقية في الأشهر الثلاثة القادمة؟

نعم، سيتم تفعيل القاعدة في 1 أبريل 2019، ولن يتم احتساب أي خدمة يتم تنفيذها قبل ذلك كجزء من القاعدة الجديدة.

 

4. هل تنطبق هذه القواعد على برامج تأمين محددة؟

تنطبق هذه القواعد على جميع برامج التأمين من ضمان مثل الأساسي والمعزز وثقة.

 

5. أخبروني في المستشفى أو العيادة أن ضمان توقفت عن تغطية فحوصات الموجات فوق الصوتية للحمل. هل هذا صحيح؟

لا هذا غير صحيح. تغطي ضمان ما يصل إلى ثلاث فحوصات بالموجات فوق الصوتية طالما أن هذه الميزة مشمولة في وثيقة تأمينك. يرجى الرجوع إلى جدول المنافع الخاص بوثيقة تأمينك من ضمان.

 

6. أخبرني موظف الاستقبال في قسم التوليد أن تأميني لا يغطي الموجات فوق الصوتية للحمل. لماذا؟

يوجد سببان فقط لرفض إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية.

أولاً، هذا الفحص ليس مشمولاً في منافع الأمومة المدرجة في وثيقة تأمينك يرجى الرجوع إلى جدول المنافع الخاص بوثيقة تأمينك من ضمان.

السبب الثاني هو أنك سبق وأجريت فحصاً بالموجات فوق الصوتية في المرحلة الحالية من حملك أو وصلت إلى ثلاثة فحوصات في جميع مراحل حملك.

 

7. منافع الأمومة في وثيقتي تشمل فحص الموجات فوق الصوتية. لماذا لن يتم تغطية أي فحوصات إضافية بالموجات فوق الصوتية؟

تشمل وثيقتك إجراء فحص واحد بالموجات فوق الصوتية في كل مرحلة من الحمل. وليس من المطلوب إجراء أي فحوصات إضافية بالموجات فوق الصوتية في الحمل العادي.

 

8. هل ستتم تغطية فحوصات الموجات فوق الصوتية الإضافية في حالة الطوارئ؟

نعم، فصحتك وسلامة طفلك على رأس أولوياتنا. وستغطي ضمان تخطيط الصدى التوليدي لحالات الطوارئ المثبتة.

 

9. لدي توأمان/ثلاثة توائم. ألا أحتاج إلى المزيد من الفحوصات بالموجات فوق الصوتية؟

عادةً ما يتطلب الحمل المتعدد رعاية إضافية مقارنة بالحمل الفردي. ولكن القرار متروك للطبيب فيما إذا كنت بحاجة لإجراء فحص إضافي بالموجات فوق الصوتية أم لا.

 

10. تم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في منشأة أخرى. أنا الآن مع طبيب جديد. أليس من المفترض أن أعيد إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

يرجى مشاركة نتيجة الفحص السابق مع طبيب التوليد الجديد. يمكن إجراء فحص الموجات فوق الصوتية الجديد في المرحلة التالية في حال تم إجراء الفحص في المرحلة الحالية.

 

11. فحص الموجات فوق الصوتية كان مشمولاً في حملي السابق. لماذا لا يتم تغطيته الآن؟ ماذا حدث؟

ما يزال فحص الموجات فوق الصوتية للحمل مغطى حتى الآن، ولكنه يقتصر على فحص واحد في كل مرحلة من الحمل الطبيعي. تتعاون ضمان مع الجهة الرقابية المحلية لضمان وصف فحص الموجات فوق الصوتية عند الضرورة الطبية فقط.

 

12. هل إجراء 3 فحوصات بالموجات فوق الصوتية كافٍ لضمان صحتي وسلامة طفلي؟ أتذكر حصولي على أكثر من ثلاثة فحوصات خلال حملي السابق.

نعم، سيكون طفلك آمناً تماماً عند إجراء ثلاثة فحوصات بالموجات فوق الصوتية. وفقاً لأفضل الممارسات الطبية الدولية، تعد ثلاثة فحوصات بالموجات فوق الصوتية (1 لكل مرحلة) كافية تماماً أثناء الحمل العادي:

• المرحلة الأولى (0-14 أسبوعاً): للتأكد من وجود حمل قابل للحياة داخل الرحم، وتقدير عمر الحمل مع أو بدون فحص متلازمة داون.

• المرحلة الثانية (14-28 أسبوعاً): مسح تفصيلي للجنين.

• المرحلة الثالثة (28-42 أسبوعاً): مراقبة نمو الجنين، متابعة مشكلة معروفة في المشيمة، التحضير للولادة.

 

13. وصف لي الطبيب فحص الموجات فوق الصوتية رغم أنها غير مغطاة ضمن وثيقتي. ما هو السبب يا ترى؟

يستطيع طبيبك دائماً طلب إذن مسبق لإجراء فحص إضافي بالموجات فوق الصوتية إذا كان ذلك ضرورياً طبياً.

 

14. أريد أن أرى كيف يبدو طفلي الآن. كيف أعرف أن طفلي بخير إذا لم يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في كل زيارة؟

لا تدعم توصيات أفضل الممارسات الدولية، فضلاً عن معايير السلطة الصحية المحلية، استخدام الموجات فوق الصوتية في كل زيارة سابقة للولادة. يجب القيام بفحص الموجات فوق الصوتية عند الضرورة الطبية فقط، وليس للصور التذكارية فقط.

• المرحلة الأولى (0-14 أسبوعاً): للتأكد من وجود حمل قابل للحياة داخل الرحم، وتقدير عمر الحمل مع أو بدون فحص متلازمة داون.

• المرحلة الثانية (14-28 أسبوعاً): مسح تفصيلي للجنين.

• المرحلة الثالثة (28-42 أسبوعاً): مراقبة نمو الجنين، متابعة مشكلة معروفة في المشيمة، التحضير للولادة.

يرجى ملاحظة أن الفحص السريع بالموجات فوق الصوتية السريرية والتي يجريها طبيبك تعتبر جزءاً من الاستشارة ولا يتم اعتبارها جزءاً من الفحوصات الثلاثة الشاملة الموضحة أعلاه. ويعود القرار للطبيب في إجراء فحص سريع بالموجات فوق الصوتية كجزء من الاستشارة.

 

15. حالتي خطيرة وأحتاج إلى أكثر من فحص بالموجات فوق الصوتية في كل مرحلة. لماذا لا تتم تغطية الفحوصات الإضافية؟

قد يُسمح لحالات الحمل عالية الخطورة بإجراء أكثر من فحص بالموجات فوق الصوتية في كل مرحلة. سيقوم قسم التفويض في ضمان بتقييم الحالة التي طلبها طبيبك المعالج والسماح بإجراء فحص إضافي إذا لزم الأمر طبياً.

 

16. لماذا لم يتم تبليغي في وقت مبكر؟

أبلغت ضمان جميع مقدمي خدمات الرعاية الصحية في وقت مبكر، وأطلقت حملة توعية للنساء الحوامل. نأسف لعدم وصول المعلومة إليك.

 

17. لدي المزيد من الأسئلة. كيف يمكنني الحصول على توضيحات؟

يرجى الاتصال بالرقم 800 4 Daman (32626) وسيكون موظفو خدمة عملاء ضمان على استعداد لمساعدتك في أي وقت.