أسئلة متكررة

لدي عضوية في برنامج ’ثقة‘، فهل سأحصل على بطاقة تأمين صحي؟

بدأنا بإيقاف إصدار بطاقات التأمين الصحي لمشتركي برنامج ’ثقة‘من شهر نوفمبر. حيث ستصبح بطاقة الهوية الوثيقة الوحيدة التي تؤهل المشتركين للحصول على خدمات التأمين الصحي ومزودي الخدمات الصحية المعتمدين ضمن شبكة برنامج ’ثقة‘، كما يمكن أيضاً لمشتركي برنامج ’ثقة‘ استخدام تطبيق الهاتف المحمول للحصول على خدمات التأمين الصحي ومزودي الخدمات الصحية المعتمدين ضمن شبكة برنامج ’ثقة‘.

هل ستتيح لي بطاقة الهوية الوصول إلى جميع الخدمات الصحية؟

نعم، سيتمكن مشتركو برنامج ’ثقة‘ من استخدام بطاقات الهوية ضمن المنشآت الصحية التابعة لشبكة برنامج ’ثقة‘. ويمكّن تطبيق ’ثقة‘ مشتركي البرنامج من الوصول إلى مجموعة من المزايا بسهولة مثل الحصول على رقم الوثيقة والبرنامج الصحي وقائمة المنافع ومواقع مزودي الخدمات الصحية الأقرب اليكم.

كيف سيتأكد مزودو الخدمات الصحية من أهليتي لاستخدام بطاقة الهوية؟

قامت ’ضمان‘ بتدريب مزودي الخدمات الصحية على استخدام منصة آمنة على شبكة الإنترنت تمكّنهم من مطابقة رقم الهوية مع ملف التأمين الصحي للعضو والمتوفر ضمن قاعدة بيانات ’ضمان‘، وعند زيارة مزودي الخدمات الصحية

المعتمدين ضمن شبكة وثيقة التأمين، يمتلك المشتركون خيار تقديم رقم البطاقة الرقمية ضمن التطبيق أو بطاقة الهوية الإماراتية.

موجود على النظام، فكيف يمكنني إضافته؟

يمكنكم ذلك من خلال تحميل تطبيق ’ثقة‘، حيث يتيح هذا التطبيق إمكانية الوصول إلى رقم الوثيقة والبرنامج الصحي وقائمة المنافع الطبية والوصول إلى مزودي الخدمات. أو عبر زيارة الموقع: thiqa.ae والضغط على خيار (إضافة بيانات بطاقة الهوية) المتواجد في الجهة اليمنى من الموقع. أو إرسال نسخة من بطاقة الهوية وتفاصيل وثيقة التأمين إلى البريد الإلكتروني: EID@damanhealth.ae

هل هناك علاقة بين صلاحية بطاقة الهوية وصلاحية بطاقة التأمين؟

إن مدة صلاحية بطاقة الهوية غير مرتبطة بمدة صلاحية وثيقة التأمين الخاصة بالمشتركين. ويجب تجديد كل منها على حدة.

في حال انتهاء صلاحية بطاقة الهوية، فهل سيؤثر ذلك على تغطيتي التأمينية؟

كلا، فنحن نستخدم رقم بطاقة الهوية للتحقق من صلاحية التغطية التأمينية.
ولكن، من الممكن أن يرفض بعض مزودي الخدمات الصحية بطاقة الهوية في حال انتهاء مدة صلاحيتها.

هل يمكنني استخدام بطاقة الهوية الإماراتية في حال سفري خارج دولة الإمارات العربية المتحدة؟

ينبغي على مشتركي برنامج ’ثقة‘ تحميل تطبيق ’ثقة‘ على هواتفهم المحمولة والتسجيل به، حيث يقدم لكم التطبيق تفاصيل وثيقة التأمين الصحي الخاصة بكم، بما في ذلك رقم بطاقة برنامج ’ثقة‘، ورقم مركز اتصال ’أسيست أمريكا‘حيث يمكنكم التواصل مع المركز من خلال التطبيق. ويمكن لمشتركي برنامج ’ثقة‘ المستفيدين من خدمات المساعدة الطبية العالمية في حالات الطوارئ الاتصال على رقم ’أسيست أميركا‘: +1-609-275-4999 (خارج الولايات المتحدة الأمريكية) و+1-877-488-9857 (داخل الولايات المتحدة الأمريكية) وتزويدهم برقم بطاقة الهوية الإماراتية. وقد جرى تدريب شركة ’أسيست أميركا‘ لاستخدام منصة ’ضمان‘ عبر الانترنت للتحقق من بطاقات المشتركين ومساعدتكم وفقاً للإجراءات المعتمدة، ويمكن لمشتركي برنامج ’ثقة ‘ تقديم تفاصيل وثيقة التأمين المتوفرة ضمن التطبيق خلال الاتصال بالمركز.

هل استخدام بطاقة الهوية مقتصر فقط للحصول على خدمات الرعاية الصحية في المنشآت الصحية بإمارة أبوظبي؟ أم تشمل جميع المنشآت الصحية على مستوى الدولة؟

الخدمة متوفرة لدى جميع المزودين في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة التابعين لشبكة برنامج ’ثقة‘ وفقاً للخطة التأمينية الخاصة بكم. ويمكنكم أيضاً استخدام تطبيق ’ثقة‘ للبحث والتعرف على مزودي الخدمات الصحية التابعين للشبكة والمتواجدين بالقرب من موقعكم.

زوجتي لا تحمل الجنسية الإماراتية وقد حصلت على بطاقة تأمين صحي، فلمَ لم أحصل على مثل هذه البطاقة؟

سيستمر مشتركو برنامج ’ثقة‘ من غير الإماراتيين باستخدام بطاقة التأمين الصحي لكون تغطية التأمين مرتبطة مع الخدمات الحكومية الأخرى مثل تأشيرات الإقامة. ونعمل مع الجهات ذات الصلة في هذا الشأن كجزء من مرحلة الإيقاف التدريجي لإصدار بطاقات التأمين.

هل ستواصل مدبرة المنزل استلام بطاقة تأمين صحي؟ باعتبار أنها تحمل وثيقة التأمين الأساسية الخاصة بـ’ضمان‘ وليست عضواً في برنامج ’ثقة‘.

سنقوم بإيقاف إصدار البطاقات تدريجياً مع بداية عام 2018.

تخضع بطاقة هويتي للتجديد حالياً، فما هي الإجراءات الواجبة خلال هذه الفترة؟

تتيح ’ضمان‘ لكم إمكانية تقديم نسخة عن بطاقة الهوية أو إبراز بطاقة ’ثقة‘ الإلكترونية (من خلال تطبيق ’ثقة‘) للجهات المزودة بغرض الحصول على الخدمات الصحية. لكن، من الممكن أن تطالب بعض الجهات المزودة ببطاقة هوية صالحة قبل قبول المرضى.

إجراءات حصول طفلي المولود حديثاً على بطاقة الهوية ما زالت جارية، فهل يمكننا الاستفادة من الخدمات الصحية؟

ستواصل ’ضمان‘ إصدار بطاقات التأمين الصحي لأعضائها الذين لم يحصلوا بعد على بطاقة الهوية

لقد أضعت بطاقة الهوية، فهل يمكنني الاستمرار بالاستفادة من الخدمات العلاجية إلى حين إصدار بطاقة بديلة؟

ننصحكم بتحميل تطبيق ’ثقة‘ باعتباره يتضمن جميع تفاصيل وثيقة التأمين الخاصة بكم. إن كان لديك أو لدى مزود الخدمات الصحية نسخة عن بطاقة الهوية أو رقمها، فبإمكانهم الرجوع إلى نظامنا للتحقق من استحقاقكم للتغطية التأمينية باستخدام رقم بطاقة الهوية. ولكن، يُمكن أن تطلب بعض الجهات المزودة للخدمات الصحية وثيقة هوية صالحة أخرى، لذا ننصحكم بحمل جواز السفر أو رخصة القيادة الخاصة بكم.

هل يجب أن أزور الفرع التابع لبرنامج ’ثقة‘ لتسجيل وثائق الأهلية بغرض تجديد وثيقة التأمين إن كنت لا أحمل الجنسية الإماراتية؟

لم يطرأ أي تغير على عمليات التسجيل والتجديد حتى الآن. وما يزال على المشتركين غير الإماراتيين زيارة الفرع لإجراء هذه العمليات كالمعتاد.

كيف يمكن للمشتركين الحصول على رقم وثيقة التأمين لإنشاء حساب على الموقع الالكتروني أو التطبيق؟

عند التسجيل أو التجديد، سيتلقى المشتركون رسالة نصية قصيرة تتضمن رقم وثيقة التأمين. ويمكنكم استخدام بطاقة الهوية الخاصة بكم للتسجيل في تطبيق ’ثقة‘، كما يمكنكم استخدام تفاصيل التسجيل ذاتها على الموقع الإلكتروني.